دفتر أحوال الفساد

التقرير الثالث و العشرين “مايو 2017 “

                     75واقعة فساد خلال مايو 2017 والمحليات في المقدمة

تمهيد:                                   

في إطار سلسلة ” دفتر أحوال الفساد” تواصل ”  شركاء من أجل الشفافية ” PFT إصدار التقارير الشهرية لرصد ومتابعة وقائع الفساد ، وها هو التقرير الثالث و العشرين  الذي تصدره المؤسسة ،حيث يركز على رصد وتحليل التطورات التشريعية والإجرائية المرتبطة بمكافحة الفساد ، فضلا عن حصر الوقائع التي تم الكشف عنها خلال شهر مايو 2017   وتصنيفها قطاعيا وجغرافيا وقضائيا .

التطورات التشريعية والإجرائية لمكافحة الفساد خلال شهر مايو 2017:

شهد مايو 2017 عقد عدد من الفعاليات والأنشطة ببعض المؤسسات الأكاديمية والوزارات والمصالح الحكومية في سياق التوعية والتثقيف المتعلق بمكافحة الفساد، كما تواترت تصريحات لبعض المسئولين متعلقة بطبيعة التوجه العام والأداء السياسي ذي الصلة بمناهضة الفساد وإهدار المال العام .

ويغلب على الأداء الرقابي لمجلس النواب هذا الشهر التقدم بعدد من طلبات الإحاطة المتعلقة بوقائع الفساد وإهدار المال العام ، بينما لايزال الدور التشريعي غائب تماما في هذا  الصدد ، كما شهد شهر مايو 2017 توقيع بروتوكول تعاون بين الرقابة الإدارية والبنك الدولي في مجال تعزيز الحوكمة، وفيما يلي قائمة بأهم الوقائع في هذا الشأن :-

  • 1مايو2017: أكدت النائبة إيناس عبد الحليم عضو لجنة الشئون الصحيةبمجلس النواب أنها ستعقد مؤتمرا صحفيا داخل مجلس النواب  بحضور أعضاء المجلس لعرض تقرير مفصل بالمستندات عن، وقائع فساد  تخص جامعة المنصورة ورئيسها فضلاً عن مستندات تثبت تورطهم في إهدار المال العام.
  • 3مايو 2017: أمر المستشار على رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية بفتح تحقيق عاجل فيما تردد حول تسريب امتحان اللغة العربية الفصل الدراسي الثاني من الصف الأول الثانوي التابع لإدارة أبو النمرس التعليمية بمحافظة الجيزة على أحد صفحات الفيس بوك وقد أمر رئيس الهيئة بسرعة البت في المسئوليات التأديبية وتوقيع عقوبات مشددة على من يثبت تورطه في ذلك الأمر.
  • 3مايو2017: قال المهندس جون طلعت عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة إن المحليات لا تقوم بدورها وهناك أحياء دون رئيس وأضاف أن من أسباب فساد المحليات وجود نسبة كبيرة من الموظفين المرتشين التي تتعمد تعطيل مصالح المواطنين من أجل الحصول على مقابل مالي متابعا أن أكبر كتلة فساد فى مصر موجودة فى المحليات وللأسف وزارة التنمية المحلية لا تقوم بدورها في هذه المسألة.
  • 3مايو2017: نظم مركز الإعلام بمحافظة السويس ندوة بعنوان “دور الرقابة الإدارية في مكافحة الفساد” بحضور اللواء باسم السبكي مدير مكتب الرقابة الإدارية في السويس .
  • 4مايو 2017: قالالعميد شريف عبد المجيد مدير إدارة مكافحة غسيل الأموال بوزارة الداخلية إن الإدارة تسعى لمواجهة الفساد في كافة القطاعات للحفاظ على حقوق الدولة والمواطن مشيرًا إلى أن المواطن أهم طرف يساعدنا في مواجهة كافة قضايا الفساد وأضاف مدير إدارة مكافحة غسيل الأموال أن وزارة الداخلية لديها تطور تشريعي في مجال مكافحة غسيل الأموال لأى جناية أو جنحة.
  • 4مايو2017: زار وفد من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في جمهورية مصر العربية هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بالمملكة العربية السعودية بهدف الاطلاع على برامج الأخيرة في مجالات تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.
  • 5مايو2017: أكد الدكتور أحمد العرجاوى عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة أنه تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب موجه إلى المهندس شريف إسماعيل و وزير التنمية المحلية حول الفساد في الاتحاد التعاوني بمحافظة البحيرة يتضمن أن الاتحاد التعاوني فى محافظة البحيرة، وتحديدا فى مدينة أبو حمص متورط فى فساد عدد 11 محلا تجاريا تم أخذهم بإيجار 19 جنيها، ويتم تأجريهم لمواطنين آخرين فى الخفاء لافتا إلى أن هذه المحلات أسعارها عالية جدا.
  • 7مايو 2017: أكد النائب هشام والى عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب إن السبب الرئيسي وراء تقديمه مشروع قانون للحد من فساد الموظفين الحكوميين هو ضعف القانون المعمول به حاليا حيث إنه صدر منذ أكثر من 38 عاما ما أدى إلى احتوائه على العديد من الثغرات التي يستغلها الموظف العام لفرض سلطته على المواطن البسيط.
  • 11مايو2017: تقدم فتحى الشرقاوي عضو مجلس النواب بطلب إحاطة لوزير الري بسبب العاملين فى قطاع تطوير وحماية نهر النيل متهما أياهم بإهدار المال العام حيث أوضح إن العاملين فى القطاع مهتمين بالحفاظ على النهر من التعديات وإزالة الحشائش والنباتات ولكن ما حدث أنهم يقومون بإزالة الحواجز الحديدية التي تحتجز نبات ورد النيل لسهولة جمعه وإزالته من النهر لما يمثله من خطورة على المياه، وهذا بهدف إعتماد موازنة أكبر كل عام لإزالتها خاصة وأنهم المستفيد الأول من هذا الموضوع.
  • 11مايو2017: أكد النائب عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن اللجنة انتهت من تقريرها بشأن الحساب الختامي لعام 2015 – 2016لافتًا إلى أن الدولة لديها ما يقرب من 50 هيئة اقتصادية خاسرة إلا هيئة قناة السويس فقط حيث طلبت اللجنة تشكيل لجان تقصى حقائق للبحث فى الأموال الخاسرة لثلاث هيئات وهى هيئة السكة الحديد والتي سجلت مديونية 47 مليار جنيه واتحاد الإذاعة والتليفزيون والذي يتكون من 23 قناة و60 إذاعة وصلت إلى 32 مليارًا، وهيئة التنمية والتعمير الزراعية.
  • 11مايو2017: في أطار توسعاتها قامت هيئة الرقابة الإدارية بافتتاح مقر للنيابة الإدارية بدمياط الجديدة ، حيث أكد رئيس هيئة النيابة الإدارية على أن العمل بالنيابة الإدارية يحكمه القانون والحفاظ على أموال الدولة وسلامة مصالحها وسلامة العمل بمرافقها العامة ,كما أضاف قائلا أن مواجهة الفساد هو العمل الأصلي للنيابة الإدارية وفى العهد الماضي لم تصطدم النيابة الإدارية بالمخالفات لظروف لا يعلهما إلا الله جاء .
  • 11مايو2017 : وقع الوزير محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية خلال زيارته ووفد رفيع المستوى من الهيئة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي إلى مدينة نيويورك الأمريكية خطاب نوايا للتعاون في مجال الحوكمة ومنع الفساد مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة كما وأوضح الوزير محمد عرفان أن جهود منع ومحاربة الفساد لا يمكن أن تنجح دون دعم وإرادة سياسية قوية وفي مصر تحظى تلك الجهود بأقصى دعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي.
  • 15مايو2017: تحدث الدكتور أحمد محروس مدرس السياسات العامة بجامعة السادات عن تعريف الفساد وكيفية مواجهته ونتائجه ودور التكنولوجيا الحديثة في مكافحته والتنمية البشرية وبناء الإنسان قبل العمران والعلاقة بين تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني من برنامج آليات تنفيذ إستراتيجية مكافحة الفساد وجرائم العدوان على المال العام الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة “الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير” خلال الفترة من 14 – 18 مايو بمركز شباب الجزيرة، بمشاركة عدد من الشباب المتميز من وزارة الشباب والهيئات التابعة لها ومديريات الشباب والرياضة.
  • 16مايو2017: قال الدكتور حافظ غانمنائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا: إن البنك الدولي يتعاون مع الرقابة الإدارية ووزارة الاستثمار في مكافحة الفساد، مضيفًا أنهم سيعملوا على نقل تجارب دول العالم في مكافحة الفساد إلى مصر وأشار خلال حديثه لبرنامج “أسواق وأعمال” المذاع على قناة “أون لايف” إلى أن الشفافية ووضوح القواعد هو العنصر الحاكم لمواجهة الفساد كما أن تقديم الخدمات الحكومية عبر الإنترنت يسهم في الحد من الفساد وأوضح أن قانون الاستثمار سيلعب دورًا حيويًا إلى جانب البنية التحتية في جذب الاستثمارات لافتًا إلى أن الإصلاحات الجارية التي تتبعها الحكومة المصرية من شأنها زيادة معدلات الاستثمار المباشروتابع: أنه من الأهمية تسهيل إصدار التراخيص للمستثمر الأجنبي، لافتًا إلى أن ارتفاع معدلات الفساد تحد من تدفق  الاستثمارات في أي دولة.
  • 16مايو2017 : اتهم النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الموازنة بمجلس النواب هيئة مياه الشرب والصرف الصحي بإهدار المال العام .
  • 18مايو2017 : قال النائب عمرو الجوهري وكيل اللجنة الاقتصادية إن مقترح النائب طارق الخولي بتعيين مسئول عن رصد ومكافحة الفساد بكل وزارة أمر يصعب تنفيذه لأنه سيكون مراقبًا للوزير وهذا أمر غير مقبول وأضاف رغم أننا نريد محاربة الفساد لكن ليس بوضع مراقب داخل كل وزارة، لأن الوزير من المفترض أن يراقب أعمال وزارته والعاملين بها كماأكد على أن المسئول الذي لا يستطيع مكافحة الفساد في وزارته يرحل على الفور ولا جدوى من زيادة النفقات بوضع مسئول بكل وزارة لمكافحة الفساد.
  • 19مايو2017 :أشادات النائبة هبة هجرس بمقترح النائب طارق الخولى بتعين مسئول عن مواجهة الفساد بكل وزارة وأوضحت  صعوبة تنفيذ الاقتراح وتابعت “لابد من تفعيل دور الأجهزة الرقابية التي تكلف الدولة الكثير من الوقت والمال”.
  • 22مايو2017: كشفت نيفين قباج مستشارة وزيرة التضامن الاجتماعي عن أسباب استبعاد بعض المواطنين من معاش تكافل وكرامة لافته إلى أن الوزارة ستقوم بحملات الفترة المقبلة لمراجعة المستحقين من معاش تكافل وكرامة ومعاش الضمان الاجتماعي لعمل تنقية ولمكافحة الفساد الذي يأكل من موارد الدولة جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته وزيرة التضامن الاجتماعي للصحفيين بمقر الوزارة.
  • 23مايو2017: أكد النائب محمد أبو المجد المصري عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب أنه لا يمكن إصلاح منظومة أراضى الدولة دون إصلاح منظومة المحليات والقضاء على الفساد المنتشر في إدارة الأملاك التابعة لها مشيرا إلى أن هذه الإدارة لم تقم بدورها على الوجه الأمثل على مدار السنوات الماضية مما أدى إلى انتشار التعديات بهذا الحجم الكبير.
  • 23 مايو 2017: تقدم محمد زين الدين وكيل لجنة النقل بطلب إلى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب لاستدعاء رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل وذلك لسماع رؤية الحكومة حول حملة استرداد أراضى وأملاك الدولة وإلقاء بيان في المجلس حول هذه القضية المهمة حيث أوضح قائلا:” ينبغي ألا يفرق القانون بين كبير وصغير خاصة في التعدي على أملاك وأراضى الدولة ولكن ما نراه الآن أن هناك رفقا ولينا في التعامل مع  الكبار ونجد غلظة وشدة وعنفا في التعامل مع صغار المزارعين والبسطاء فلم نجد فرصة لهم أو تحذيرهم ولذا فمن الواجب على رئيس الوزراء الحضور أمام مجلس النواب لمناقشته وسماع رؤية الحكومة حول هذه القضية” .
  • 23مايو2017: أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن جملة الإزالات التي تمت على أراضى الدولة التابعة للهيئة العامة للإصلاح الزراعي والتي بلغت حتى الآن حوالي مليون و138ألف و688م٢ من أراضى المباني  و48 فدانا و20 قيراطا و٧ أسهم من الأراضي وذلك بواقع 4427  قرار إزالة.
  • 26 مايو2017: عقد المجلس القومي للمرأة دورة تدريبية بعنوان «في مجال نشر إجراءات قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد وسبل منعه» بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية استهدفت كوادر من المجلس واستمرت لمدة خمسة أيام بحضور قيادات المجلس .
  • 27مايو2017 : طالب مستشار بقطاع الرقابة والتوزيع بوزارةالتموين والتجارة الداخلية بفرض رقابة أمنية متخصصة من قبل أجهزة الرقابة الإدارية والجهاز المركزي للمحاسبات بصفة دائمة على شركات الكروت الذكية المنوط بها تنفيذ وصرف منظومتي الخبز الجديدة والسلع المضافة للبطاقات التموينية بعد التشوهات التي أحدثتها هذه الشركات بمنظومة الدعم وما ترتب عليه من إهدار المال العام.
  • 27مايو 2017: أكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة تكثيف الجهود المبذولة لإزالة جميع التعديات على الأراضي أملاك الدولة بجميع قرى ومراكز البحيرة مضيفة أن استرداد تلك الأراضي أمر جوهري لمواجهة إهدار أموال الدولة المنهوبة حيث أوضحت انه تم استرداد أراضٍ مملوكة للدولة بقيمة 2.3 مليار جنيه في دمنهور.
  • 27مايو2017 : أعلن الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة البلينا أزالت 596 حالة تعدٍ على مساحة 45 فدانًا بقيمة 672 مليون جنيه واستردادها وذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية وتعليمات مجلس الوزراء بإزالة جميع التعديات على الأراضي أملاك الدولة وحصر تلك التعديات بنطاق المحافظات ودراسة طلبات تقنين الأوضاع للمواطنين الجادين.
  • 30مايو2017: ترأس السيد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط اجتماع اللجنة الدائمة لمكافحة الفساد حيث تطرق اللقاء إلى أنواع الفساد وخطورته وأثاره السلبية على العمل والأداء وشدد على الانضباط وعدم التهاون مع المقصرين المتجاوزين باعتبار أن تقصيرهم نوع من أنواع الفساد.
  • 31 مايو 2017: أوضحت مصادر بوزارة التنمية المحلية أن حجم مساحات الأفدنة التي تمت إزالة حالات التعدي من عليها وصل إلى ما يقرب من ٧٠٠ ألف فدان بالمحافظات بحوالي ما يقرب من ٤٠٠ مليون متر مربع وذلك في إطار تنفيذ توجهات الرئيس باسترداد أراضى الدولة .
  • 31 مايو 2017: كشف مصدر قضائي أن جهاز الكسب غير المشروع تلقى نحو 12 طلبا جديدا للتصالح في قضية فساد القمح ومازال الجهاز يفحص جدية تلك الطلبات من عدمه لافتا إلى أن جميع المتهمين الواردة أسماؤهم في تحقيقات فساد القمح وعددهم 131 شخصا تقدموا بإقرارات الذمة المالية الخاصة بهم وهم أصحاب بعض الصوامع والعاملين بالوزارات المعنية “التموين، الزراعة، هيئة الرقابة على الصادرات والواردات”.
  • 31مايو2017: كشف النائب محمد الكومى عضو مجلس النواب خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر حزب المصريين الأحرار عن العديد من المفاجآت في ملف الفساد والإهمال في “هيئة الأبنية التعليمية”حيث أوضح أنه تقدم ببلاغ للنائب العام والنيابة الإدارية ومحافظ القاهرة ووزير التربية والتعليم ضد الهيئة العامة للأبنية التعليمية بعد ضياع أرض عبد الحليم محمود والتي كان من المقرر أن يبني عليها مجمع مدارس لمواجهة أزمة كثافة الفصول.

الملامح العامة لوقائع الفساد خلال شهر مايو 2017:

أولا : توزيع وقائع الفساد وفقا للقطاعات :

تشير البيانات السابقة إلى أن قطاع المحليات المرتبة جاء في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال مايو 2017 برصيد 15 واقعة فساد , بينما حصلت وزارة التموين على المرتبة الثانية برصيد 13واقعة فساد ، تليها وزارة الصحة برصيد 11 واقعة فساد ، ثم تأتى وزارة التربية والتعليم برصيد5 وقائع,ثم وزارة الداخلية برصيد 4 وقائع ، يليها كلا من  وزارة المالية و الإسكان و الأوقاف  برصيد 3 وقائع فساد لكلا منهما ، ثم تأتى كلا من وزارة الزراعة و الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي والكهرباء والنقل برصيد واقعتين لكلا منهما . وأخيرا تأتى كلا من وزارة  التجارة والصناعة والسياحة والقطاع الخاص  و وزارة الاستثمار و الهيئات الاقتصادية و وزارة الثقافة و النقابات    وزارة القوى العاملة برصيد  واقعة واحدة فقط  من اجمالى75 واقعة فساد خلال شهرمايو2017 .

ثانيا : توزيع وقائع الفساد  وفقا لموقف القضية :

 

تشير البيانات السابقة إلى أن مازالت الوقائع قيد التحقيق تأتي في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهرمايو   2017  حيث سجلت النسبة الاكبر بواقع 64% من أجمالى 75  واقعة ، تليها الوقائع التى قيد المحاكمة برصيد 20% , ثم تأتى الوقائع التى تم الحكم بها  بواقع 9 % ، تأتي الوقائع التي لم يحقق بها في المرتبة الأخيرة بنسبة 7% من أجمالى 75واقعة فساد خلال مايو 2017  .

ثالثا : توزيع وقائع الفساد وفقا للمحافظات :

مازالت محافظة القاهرة تستحوذ على النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهرمايو2017 حيث حصلت على 22 واقعة من وقائع الفساد خلال مايو 2017 ,يليها محافظة الجيزة برصيد 13 واقعة فساد , ثم تأتى محافظة القليوبية برصيد 10 وقائع ,تليها محافظة الإسكندرية برصيد 8 وقائع, ثم تأتى كلا من محافظتي المنوفية والبحيرة برصيد3 وقائع فساد لكلا منهما, ثم تأتى كلا من محافظة الدقهلية و كفر الشيخ و البحر الأحمر والأقصر والغربية  برصيد واقعتين فساد لكلا منها , بينما حصلت كلا من محافظة بني سويف والشرقية وسوهاج و أسيوط و الإسماعيلية و الفيوم على المرتبة الأخيرة  برصيد واقعة واحدة لكلا منهما خلال شهر مايو 2017 .

وقائع الفساد التي تم رصدها خلال مايو 2017 :

  1. تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من ضبط رئيس قطاع البيع والتسويق بإحدى شركات الأدوية التابعة للشركة القابضة للأدوية وشخص آخر لاستيلائهما على أدوية من الشركة بـ9.5 مليون جنيه.(اليوم السابع -1مايو2017)
  2. أمرت نيابة الهرم بسرعة تحريات الأجهزة الأمنية حول ضبط كمية من اللحوم الغير صالحة للاستهلاك الآدمي داخل محل مأكولات شهير بمنطقة حدائق الأهرام).اليوم السابع -1مايو2017)
  3. ضبط صاحب مخزن مواد غذائية بحوزته 7 أطنان دقيق وأرز مدعم فى القاهرة قبل بيعه بالسوق السوداء .(اليوم السابع -1مايو2017)
  4. كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات الذي تناول نتائج الرقابة المالية على وحدات جامعة الأزهر فى الفترة من 2015 إلى يونيو 2016 عن ملاحظات تشير إلى وجود فساد مالي وإهدار للمال عام بقطاعات الجامعة المختلفة حيث أوضح التقرير تحصيل مبلغ 26 مليونا و203 آلاف جنيه دون استخدام أي قسائم تحصيل أو دفاتر مالية للتسجيل بها وهو ما أدى إلى إحالة هذا الملف للنيابة العامة.(الدستور-1مايو2017)
  5. تمكنت مباحث التموين من ضبط 3 أطنان كبده فاسدة داخل ثلاجة بشبرا الخيمة .(فيتو -1مايو 2017)
  6. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة مدير شئون العاملين بإدارة السادات التعليمية بعد ثبوت ارتكابه جريمة التزوير فى محررات رسمية.(اليوم السابع -2مايو2017)
  7. أحالت النيابة الإدارية 14 مسئولاً بالوحدة المحلية لمركز ومدينة ديروط التابعة لمحافظة أسيوط والتربية والتعليم للمحاكمة بعد ثبوت حصول المتهمين من المدرسين على شهادات الدبلومة التربوية من كلية التربية بجامعة أسيوط عن طريق تقديم مستندات منسوبة للمتهمين العاملين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة ديروط تضمنت بيانات مخالفة للحقيقة.(اليوم  السابع -2مايو2017)
  8. أجرت نيابة أمن الدولة العليا التحقيقات مع أسامة مالك ابن عم القيادي الإخواني حسن مالك ومدير إدارة خدمات المعارض بالهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات وضابط شرطة بتهمة الرشوة.(اليوم السابع -3مايو2017)
  9. تقدم أمين عام حزب مصر ٢٠٠٠ ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق طالب فيه بالتحقيق في تحويل ٤ آلاف فدان من أراضي زراعية بالأقصر إلى مدينه صناعية بالمخالفة لقانون الزراعة بتبوير الأراضي الزراعية.(فيتو-3مايو2017)
  10. أمرت نيابة النزهة بإحالة موظف بأحد البنوك الحكومية وشريكه لمحكمة الجنايات بعد تسهيله الاستيلاء على 2.5 مليون جنيه من حساب عميل لشريكه في الواقعة.(اليوم السابع- 4مايو2017)
  11. تمكنت مباحث التموين من ضبط 16 طن دقيق مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء في القاهرة .(فيتو-4مايو2017)
  12. قضت محكمة جنايات الإسكندرية بالسجن المشدد عشرة سنوات والعزل من الوظيفة لموظف بالبنك الأهلي المصري بوسط الإسكندرية  لاختلاسه مبلغ من جهة عملة بدون وجه حق.(اليوم السابع -4مايو2017)
  13. تمكنت شرطة التموين من ضبط 132 ألف لتر مواد بترولية مدعمة قبل بيعها بالسوق السوداء.(اليوم السابع -5مايو2017)
  14. النيابة الإدارية تكشف فساد وإهمال بمستشفى العامرية العام بالإسكندرية بوحدة الغسيل الكلوي  تمثلت في تعطل 15 جهاز وتواجد القطط داخلها بالإضافة لغلق صيدليات صرف العلاج على نفقة الدولة و وجود أجهزة  طبية بدون مستندات .(الوطن -5مايو2017)
  15. كشفت تحقيقات نيابة مصر الجديدة تفاصيل واقعة رشوة كبرى بطلها ضابط ترحيلات بقسم شرطة مصر الجديدة بعدما هرب سجين متهما بالنصب وصدر ضده حكم قضائي بالحبس 5 سنوات وبدلا من إيداعه السجن هربه مقابل حصوله على رشوة 2مليون جنية.( اليوم السابع -6مايو2017)
  16. أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية أنه قرر إحالة 31 قيادة تعليمية للنيابة العامة والنيابة الإدارية لإهمالهم في العمل خلال فترة امتحانات النقل بالمحافظة ومنها وجود أخطاء في طبع الامتحانات في بلبيس والزقازيق واقتحام كنترول أولاد صقر وسرقة أوراق الأسئلة.(اليوم السابع -7مايو2017)
  17. أصدر المستشار على رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية قرارا بوقف مسئول المقابر بمركز ومدينة ميت غمر عن العمل لمدة ثلاثة أشهر و لحين انتهاء التحقيقات لاتهامه بالتلاعب في السجلات .(اليوم السابع -7مايو2017)
  18. قررت نيابة الدقي حبس أمين شرطة بإحدى السفارات الأجنبية 4 أيام لاتهامه باختلاس أعيرة نارية واستخدمها في غير الغرض المخصصة لها.(اليوم السابع -7مايو2017)
  19. تقدم أمين عام النقابة المستقلة للعمالة غير المنتظمة وعضو اللجنة الإدارية للنقابة العامة للعاملين بقطاع البناء والأخشاب السابق، ببلاغ إلى النائب العام ضد وزير القوى ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب وأمين صندوق النقابة بصفتهم للتحقيق فى المخالفات المالية التى رصدها الجهاز المركزي للمحاسبات والتي وصلت قيمتها إلى حوالي 5 ملايين جنيه.(صوت الأمة-8مايو2017)
  20. قررت النيابة الإدارية إحالة مدير عامشبكات كهرباء الخانكة بالقليوبية للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابه مخالفات مالية وإدارية أدت إلى إهدار 102000 جنيه.(فيتو-8مايو 2017)
  21. أصدر السكرتير العام لمحافظة بورسعيد قرارا بإحالة أحد المهندسين بالديوان العام للمحافظة إلى المعاش وذلك بناءً على حكم المحكمة التأديبية في إحدى قضايا الفساد داخل الديوان العام لحي الشرق.(مصراوى -9مايو2017)
  22. ضبطت مباحث الأموال العامة رئيس نقابة شركة مصر للغزل والنسيج “غزل المحلة” وأمين الصندوق وعضو مجلس إدارة مسئول عن نشاط الرحلات فى إحدى قضايا الفساد والتربح وإهدار المال العام بقيمة تقدر بـ 500 ألف جنيه خلال 5 سنوات كاملة.(صدى البلد -9مايو2017)
  23. تجرى نيابة باب الشعرية الجزئية التحقيق مع مدير إسكان ومدير إدارة المحلات بحى باب الشعرية لاتهامهما بالتزوير فى المحررات الرسمية والإضرار العمدى بالمال العام.(اليوم السابع -10مايو2017)
  24. أمر وكيل نيابة قليوب بحبس مدير البيئة بمجلس مدينة قليوب 15 يومًا على ذمة التحقيق لاتهامه بتقاضي رشوة مالية قدرها 5 آلاف جنيه وسرعة ضبط وإحضار 2 آخرين بمجلس المدينة لتورطهما بالقضية.(اليوم السابع- 10مايو2017)
  25. تمكنت مباحث التموين من ضبط أصحاب مخابز بالبحيرة لتصرفهم فى297 جوال دقيق مدعم بالسوق السوداء.(اليوم السابع-10مايو2017)
  26. قررت وزارة العدل إحالة مدير عام الإدارة العامة للشئون القانونية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابه مخالفات مالية وإدارية جسيمة ترتب عليه الإضرار بالمال العام.(فيتو-10مايو2017)
  27. تمكنت مباحث البريد من القبض على موظف بريد استولى على 36 ألف جنيه من حسابات التوفير الخاصة بشقيقين قصر بالإسماعيلية.(فيتو-10مايو 2017)
  28. تمكنت مباحث التموين من ضبط مدير مستودع سلع لاستيلائه على 20 طن دقيق مدعم من حصة المواطنين بسوهاج.(اليوم السابع -11 مايو2017)
  29. أعلن مدير مركز معلومات هيئة النيابة الإدارية إن رئيس الهيئة أمر بفتح تحقيق فوري حول الفساد المالي لشركة السد العالي للمشروعات الكهربائية والصناعية “هايديلكو“.(صدى البلد -11مايو2017)
  30. تمكنت مباحث الأموال العامة بالفيوم من ضبط مديري مخزن بشركة مياه الشرب بالفيوم قاما باختلاس مهمات الشركة وهى عبارة عن “مواسير وكيعان وأغطية الصرف الصحي” أمريكية الصنع بقيمة مليون جنيه.(دوت مصر- 11مايو2017)
  31. تعانى الوحدة المحليةبسندنهور التابعة لمدينة بنها بمحافظة القليوبية من الإهمال والتسيب وأيضا يتم فيها إهدار للمال العام عن قصد من قبل رئيس الوحدة المحلية حيث تمثل في شراء معدات ثقيلة دون الحاجة لها  واستغلال السيارات التابعة للوحدة للأغراض الشخصية .(أهل مصر-12ماو2017)
  32. كشفت أهالي مدينة قليوب عن مذكرة تم رفعها للعديد من الجهات الرقابية والتنفيذية بالمحافظة بعد علمهم وصول خطاب وزارة الصحة يؤكد تسليم المستشفى رغم العديد من العيوب بها وأفادت أن المستشفى به أخطاء ومغالاة كبيرة في تكاليف الإنشاء التي تجاوزت الـ٨٠ مليون جنيه كما حدثت أعطال كثيرة بالأجهزة الطبية بالمستشفى لكونها موديلات قديمة تجاوز تاريخ إنتاجها ١٠ سنوات، ما يصعب أعمال الصيانة(النبأ-13مايو2017)
  33. تقدم عدد كبير من طاقم تمريض مستشفى كفرشكر المركزى بمحافظة القليوبية بشكوى للنيابة الإدارية والجهات الرقابية ضد المدير المالي والإداري بالمستشفى يتهمونه فيها بالاستيلاء على آلاف الجنيهات من مستحقاتهم المالية.(دوت مصر -14مايو2017)
  34. شهد مستشفى الطب النفسي التابع لجامعة طنطا، واقعة تزوير قرارات علاج على نفقة الدولة، وصرف أدوية باسم مواطنين على أنهم مرضى ذهنيين دون علمهم ووجهت النيابة الإدارية للأطباء تهم إهدار المال العام والتزوير في أوراق رسمية مستغلين ذلك في صرف علاجات مخصصة للمرضى للتربح من بيعها في السوق السوداء ما أضر بالصالح العام. (التحرير -14 مايو2017)
  35. أعلنتهيئة النيابة الإدارية فصل فني سلامة وصحة مهنية بالشركة العامة للصوامع والتخزين قطاع الإسكندرية  لاستيلائه علي أقماح قيمتها 65 مليون جنيه بناءا عن قرار وزير التموين .( البوابة نيوز -15مايو2017)
  36. تمكنت مباحث التموين من القبض على 4 مسئولين بالهيئة العامة للسلع التموينية وآخر بمديرية تموين الجيزة لاتهامهم بتقاضى رشوة من أصحاب المخابز وإهدار المال العام وتمت إحالتهم إلى النيابة التي تولت التحقيق.( الأهرام -15مايو2017)
  37. قررت النيابة الإدارية إحالة رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة بني سويف ومدير الإدارة الهندسية للمحاكمة لارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة.(فيتو- 16مايو2017)
  38. أحال محافظ الإسكندرية مسؤولين بإدارة إشغال الطريق بحي شرق إلى النيابة الإدارية لتقاعسهم عن اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه استغاثة نُشرت بإحدى المواقع الإخبارية حول «تضرر أهالي فلمنج من انتشار المقاهي واحتلالها الأرصفة ما يعوق حركة السير في الشوارع».(المال -17مايو2017)
  39. قامت قوات الأمن بالبحر الأحمر بإزالة 41 حالة تعد على أملاك الدولة بمدينة القصير.(فيتو -18مايو2017)
  40. تمكنت إدارة شرطة التموين والتجارة الداخلية من ضبط رئيس الرقابة التموينية والقائم بأعمال مدير إدارة تموين العجمي ومفتشين تموين لاستيلائهم على المال العام والتربح من أعمال وظيفتهم.(الوطن – 18مايو2017)
  41. قررت النيابة الإدارية إحالة 4 مسئولين بقطاع المعاهد الأزهرية للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة.(أخر الأنباء -20مايو2017)
  42. تمكنت قوات الأمن بالمنوفية من تنفيذ 100 قرار إزالة لحالات تعدٍ على أملاك الدولة بمركز بالباجور .(اليوم السابع -21مايو2017)
  43. تمكنت مباحث التموين من ضبط 37 طن أرز وسكر قبل بيعها بالسوق السوداء .(البوابة نيوز-21مايو2017)
  44. تمكنت مباحث التموين بالقليوبية من ضبط 4 أطنان لحوم مجمدة منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي داخل ثلاجة لحفظ اللحوم بدائرة قسم أول شبرا الخيمة.(فيتو-21مايو2017)
  45. تمكنت مباحث التموين من ضبط طنا ونصف طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء بمنطقة أوسيم.(فيتو- 22مايو2017)
  46. تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط موظف بريد لاختلاسه 392 ألف جنيه من عهدته لنفسه بمنطقة أبو المطامير بالبحيرة.(فيتو -22مايو2017)
  47. قررت النيابة الإدارية إحالة مدير مديرية الطرق والنقل بمحافظة كفر الشيخ و4 من معاونيه للمحاكمة لارتكابهممخالفات مالية وإدارية جسيمة.(فيتو- 23مايو2017)
  48. قررت النيابة الإدارية إحالة 9 مسئولين بوزارة الصحة للمحاكمة  بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة في عملية تطوير مستشفى البدرشين المركزي.(اليوم السابع -23مايو2017)
  49. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة 4 مسئولين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة كرداسة لتلاعبهم في عملية توريد صناديق القمامة وإهدار المال العام.(الشروق-23مايو2017)
  50. قررت محكمة جنح العمرانية حبس 12 متهما من بينهم ضابط شرطة بقوة أمن الجيزة لاتهامهم بالنصب واستغلال النفوذ والاستيلاء على 540الف جنية من مواطن 15يوم على ذمة التحقيق.(فيتو -24مايو 2017)
  51. قررت نيابة مركز زفتى حبس مدير الإدارة الهندسية بمجلس ومدينة زفتى و4 من العاملين بالإدارة 4 أيام على ذمة التحقيقات لقيامهم بالتزوير في أوراق رسمية وإصدار تراخيص لمحطات وقود بالمخالفة للقانون .(اليوم السابع -24مايو2017)
  52. تمكن رجال مباحث الأموال العامة من ضبط تشكيل عصابى يضم موظف كبير بوزارة الزراعة ومدير بنك ومحامى وصحفي وصاحب شركة والذين  قاموا باستغلال نفوذهم لارتكابهم جرائم النصب والاحتيال على المواطنين الراغبين في شراء أراضى بمنطقة الساحل الشمالي عقب إيهامه بأنها مسحوبة بمعرفة لجنة استرداد أراضي الدولة، وتم تقنين أوضاعها وتم ضبط المتهمين وإحالتهم للنيابة التي تولت التحقيق.(اليوم السابع- 24مايو2017)
  53. تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من القبض على نائب رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة لحصوله على عطايا مادية ومبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحبة إحدى شركات الاستيراد والتصدير مقابل تنفيذ قرار تسليم ثلاثة قطع أراضى بمنطقة التجمع الخامس.(اليوم السابع -25مايو2017)
  54. قرر رئيس هيئة النيابة الإدارية إحالة موظفة بقسم المنتزه أول سابقاً ومديرية أمن الإسكندرية حالياً للمحاكمة التأديبية لاستيلائها على مبالغ مالية دون وجه حق.(اليوم السابع -26 مايو2017)
  55. أمر رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة مدير عام ميناء الغردقة البحري السابق إلى المحاكمة التأديبية لاتهامه بطلب وتقاضى رشوة مالية وهدايا عينيه واستغلال نفوذ .(اليوم السابع- 26مايو2017)
  56. قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة موظف بنك و4 آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات بتهمة الاستيلاء على 2 مليون جنيه من حسابات العملاء في البنوك. (فيتو-27مايو2017)
  57. تمكنت مباحث التموين من ضبط سائق بحوزته 12 طن دقيق مدعم قبل تهريبها للسوق السوداء بالزاوية. (اليوم السابع -27مايو2017)
  58. قال النائب محمد الكومي إنه سيتقدم ببيان عاجل لتحويل المسئولين في هيئة الأبنية التعليمية للنيابة العامة، للتحقيق في وقائع فساد مالي يقدر بمليارات الجنيهات.(الدستور- 27مايو2017)
  59. فتحت محافظة الأقصر تحقيقا في اتهامات بالفساد الإداري و أهدار المال العام في إدارة النظافة والتجميل.(التحرير-27مايو2017)
  60. أحالت النيابة الإدارية وكيل أول وزارة التجارة والصناعة و3 مسئولين آخرين للمحاكمة بعد ثبوت إرتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة والعرض غير الأمين على الوزير لصرف مكافآت وحوافز دون وجه حق.(اليوم السابع -28مايو2017)
  61. أمر رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة أمين معرض بالمنشية التابع لمصانع سجاد دمنهور للمحاكمة التأديبية لأنه في غضون عامي 2014/2015 بوصفه السابق بهيئة الأوقاف المصرية بالإسكندرية أختلس مايقرب من 92 ألف جنيه من عهدته .(اليوم السابع-28 مايو2017)
  62. كشفت مستندات ووثائق حكومية وشكاوى تفيد ملكية محافظة الدقهلية لأرض موقف الثلاجة، التي تتجاوز 3000 متر تخص منها المحافظة بشكل مباشر 631 مترًا بعد شرائها من أصحابها في منطقة ذات موقع تجاري وسكني ممتاز ومنطقة حيوية ذات خدمات مباشرة وفقا للتقرير الهندسي الصادر من خبراء المنصورة في الدعوى رقم 2142 لسنة 1982 محكمة المنصورة الابتدائية والتي يتجاوز سعر المتر في المنطقة 180 ألف جنيه كونها أهم المناطق التجارية في المنصورة في الوقت الذي أكد فيه مسئول بديوان المحافظة على إخلاء الأرض من الموقف لتمليكها لأشخاص، وجارِ فحصها مرة أخرى بعد ظهور مستندات تفيد ملكيتها الدولة.(الشروق -28مايو2017)
  63. تمكنت مباحث التموين بالجيزة من ضبط 22 طنًا من السكر والزيت التموينى المدعم قبل بيع المضبوطات بالسوق السوداء فى أوسيم.(اليوم السابع -28مايو2017)
  64. أحالت هيئة الرقابة الإدارية كاتبين بالإدارة الطبية بتلا المنوفية للمحاكمة لاستيلائهم على مستحقات العاملين وتزوير بعض المستندات.(الدستور-29مايو 2017)
  65. تمكنت مباحث التموين بالجيزة من ضبط 700 كيلو لحوم فاسدة بمصنع بمنطقة الوراق وحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيق. (اليوم السابع-29مايو2017)
  66. ضبطت هيئةالرقابة الإدارية كلا من دكتور وكيل كلية التربية الرياضية ببنها ومدرس مساعد بذات الكلية لاتهامهم بالرشوة واستغلال نفوذهم.(فيتو-29مايو2017)
  67. أحال جهاز حماية المستهلك معرض سيارات أوتو سمير ريان إلى رئيس مصلحة الضرائب لبحث مدي وجود شبهة تهرب ضريبي من عدمه لتصبح هذه المرة السادسة التي يحيل فيها الجهاز هذا المعرض إلى رئيس مصلحة الضرائب.(فيتو-30مايو2017)
  68. كشفت التحقيقات الأولية لسرقة الأنسولين من داخل صيدلية مستشفى بنها التعليمي أن المسروقات بلغت 280الف جنية والمتهم  فيها معاون خدمة بالعيادات الخارجية .(فيتو- 30مايو2017)
  69. أصدرت المحكمة التأديبية العليا حكمها على رئيس الجهاز التنفيذي للتنمية السياحية  بعد مرور 13 سنة من أحالته للمحاكمة بمجازاته بعقوبة الغرامة التي تعادل أربعة أضعاف الأجر الاساسى الذي كان يتقاضاه في الشهر عند انتهاء  خدمته وذلك لاتهامه بارتكاب مخالفات ماليه وتزوير مستندات  .  (اليوم السابع -30مايو2017)
  70. نفذت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة بقيادة اللواء هشام العراقي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الأمن 58 قرار إزالةتعديات على أملاك الدولة بالبدرشين.(فيتو-30مايو2017)
  71. أحال قضاة التحقيق المنتدبين للتحقيق في قضايا فساد وزارة الزراعة 17 رجل أعمال إلى محكمة الجنح لقيامهم بالتعدي على ما يزيد عن 3450 فدان .(اليوم السابع -31مايو2017)
  72. قررت نيابة الأموال العامة بجنوب القاهرة حبس مدير إدارة الأسواق بحى طره 4 أيام على ذمة التحقيقات لتقاضيه رشوة مقابل إنهاء إجراءات تخصيص وحدات تجارية لمواطنين.(اليوم السابع-31مايو2017)
  73. أمرت النيابة الإدارية بإحالة أربعة مسئولين بمتحف الفن المصري الحديث للمحاكمة التأديبية وهم مديرة المتحف سابقًا و مسئول النشاط الثقافي بالمتحف و مسئول أمن بالمتحف ومدير عام الإدارة العامة للأمن بقطاع الفنون التشكيلية بسبب سرقة لوحات بقيمة 50مليون جنية .(فيتو-31مايو2017)
  74. أحالت النيابة الإدارية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق والكباري و6 مسئولين آخرين من مساعديه للمحاكمة لارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة والعرض الخاطئ على وزير النقل لصرف مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بالزيادة عن المقرر وفقًا للقانون.(فيتو-31مايو 2017)
  75. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة مدير إحدى المدارس بمحافظة كفر الشيخ لقيامه بالتزوير التلاعب في سجلات حضور وانصراف العاملين بالمدرسة.(فيتو-31مايو2017)

 

 

 

                

 

 

 

أضف الرد !

Your email address will not be published.