دفتر أحوال الفساد
التقرير الثاني عشر “يونيه 2016”
قطاع التموين يكتوي بنار الفساد ، والبرلمان يمارس الرقابة لكن لم يطور التشريعات

تمهيد:
في إطار سلسلة ” دفتر أحوال الفساد” تواصل ” شركاء من أجل الشفافية ” PFT إصدار التقارير الشهرية لرصد ومتابعة وقائع الفساد ، وها هو التقرير الثاني عشر الذي تصدره المؤسسة ، حيث يركز على رصد وتحليل التطورات التشريعية والإجرائية المرتبطة بمكافحة الفساد ، فضلا عن حصر الوقائع التي تناولتها وسائل الإعلام المختلفة خلال شهر يونيو 2016 .
شهد شهر يونيه حملة إعلانية متلفزه للتوعية بمخاطر الفساد تستهدف تعديل سلوك وقيم المواطنين لمكافحة الواسطة والمحسوبية و الإجراءات البيروقراطية للمسئولين بالوزارات الحكومية , وترددت أنباء عن أن تمويل هذه الحملة جاء من قبل منظمات دولية ونفذتها هيئة الرقابة الإدارية وأذاعتها القنوات المصرية مجانا دون تقاضى مقابل ، وتزامنت هذه الحملة مع شهر رمضان المبارك الذي يشهد زيادة كبيرة في متابعة التلفزيون .
التطورات التشريعية والإجرائية لمكافحة الفساد خلال شهر يونيو 2016:
شهد شهر يونيه 2016 عدة تصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسي تصب في اتجاه التأكيد على مكافحة الفساد واستقلال الأجهزة الرقابية ، فضلا عن تصريحات لمسئولين ونواب برلمان في نفس الاتجاه إلا إنه لم يشهد تطورات مقابلة في البيئة التشريعية أو الإجرائية, كما شهد يونيه أيضا تحقيق النيابة مع الرئيس الأسبق للجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام جنينه في واقعة تصريحاته حول تكلفة الفساد ، والتي قال بعكسها تقرير صادر عن لجنة شكلها الرئيس للتحقيق في التصريحات , وفيما يلي عرض لأهم التصريحات والأنشطة ذات الصلة التي تم رصدها خلال شهر يونيه 2016 :-
 يونيو 2016 : أكد النائب عبد الحميد كمال أن هناك تحديات كبيرة تواجه المحليات المصرية، وهو ما ستسعى لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان لتجاوزها خلال إعداده مشروع قانون الإدارة المحلية، من أبرزها القضاء على المركزية في المحليات، وتدشين أدوات رقابية متكاملة تتيح للوحدات المحلية محاربة الفساد.
 يونيو 2016 : قالت الدكتورة غادة موسى رئيس لجنة مكافحة الفساد عقب القبض على مستشار وزير الصحة بقضية الرشوة ” أن الجهاز الادارى للدولة لديه بؤرتي فساد تتمثل في اداراة الموارد البشرية الخاصة بالتعيينات والإدارة المالية الخاصة بالمشتريات ” و أضافت كشف جهود الدولة في مكافحة الفساد للرأي العام، يعمل على بث الطمأنينة للشعب ويزيد من ثقتهم في المسئولين.
  يونيو 2016 : صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش منتدى الأعمال المصري المجري قائلًا: “نسعى أن نكون من أفضل 30 دولة على مستوى العالم، من حيث مكافحة الفساد والتنافسية السوقية وجودة الحياة .
  يونيو 2016 : أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الأجهزة الرقابية مطلقة اليد بشكل كامل فى مواجهة الفساد، مشيراً في حواره مع الإعلامي أسامة كمال إلى أن الدولة جادة في حربها ضد الفساد بكافة أشكاله كما دعا للثقة بالأجهزة الرقابية.
 يونيو 2016: صرح المهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب حول مواجهة فساد المحليات والحاجة لإعداد قانون صارم لمواجهته قائلا “رفض فكرة اختيار المحافظين ورؤساء الوحدات المحلية عن طريق الانتخاب سيفتح بابا كبيرا لسداد «الفواتير الانتخابية»,و أكد أهمية دور اللامركزية بالمحافظات بشرط ألا تتغول على مركزية الدولة سياسيا.
  يونيو 2016: قال النائب البرلماني سيد فراج إن منظومة التعليم في مصر “فاسدة” في كافه مراحلها مرجعا ذلك إلى تقصير من المسئولين بالوزارة في وضع قواعد وأسس واضحة لمحاسبه المخطئ كما أشار إلى أن تسريب امتحانات الثانوية العامة وراءه فساد قيادات وزارة التربية والتعليم .
  يونيه 2016 : أعلن محافظ القليوبية عن تشكيل لجنة لحصر أملاك الدولة والاراضى بالمدن والقرى وإزالة الإشغالات إزالة التعديات عليها إعادة استغلال هذه الأراضي من جديد لصالح مشروعات المنفعة العامة، فضلا عن الحفاظ على حق الدولة وحرمة أراضيها.
  يونيه 2016: أصدر وزير الصحة قرارًا بإقالة الدكتور هشام زعزوع مدير عام مستشفى معهد ناصر، وتم تعيين الدكتور حازم الفيل مدير مركز أورام أسوان خلفًا له نظرا لتعدد الأزمات والمخالفات التي شهدتها المستشفى في الفترة الأخيرة .
  يونيه 2016: أصدرت الجمعية العمومية للفتوى والتشريع بمجلس الدولة قرارا بأحقية الموظفين المحالين للمحاكمة التأديبية وحصلوا على البراءة وفقًا لترتيب أقدمياتهم مع زملائهم كما لو كانوا لم يحالوا للمحاكمة.
  يونيه 2016 : تقدم محمد عبد الغني عضو مجلس النواب المستقل وعدد من نواب تحالف 25/30 بالإضافة إلى مجموعة من نواب آخرين بطلب إلى رئيس المجلس وتضمن الطلب مناقشة قضايا الفساد بشركات القطاع العام وعدم تنفيذ الأحكام القضائية وإعادة تشغيلها لوقف نزيف إهدار الأموال العامة .
  يونيه 2016 : أكد الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام جنينه خلال التحقيق معه أمام جهاز امن الدولة أن تصريحاته حول حجم الفساد والذي بلغت 600 مليار جنية تغطى الفترة الزمنية من 2012 حتى 2015 ولم تكن خاصة بسنة واحدة فقط .
  يونيه 2016 : أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه مع وزير الاتصالات ورئيس مجلس الوزراء على ضرورة تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين دون معاناة أو فساد .
  يونيو 2016: حمل المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي المسئولية الكاملة عن التأخر في انتهاء أعمال إنشاء عدد من محطات المياه والصرف الصحي بالمحافظة كما وصف التأخر بإهدار للمال العام.
  يونيو 2016: اقترح النائب عمرو الجوهر، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إقرار تعديل تشريعي على قانون المناقصات والمزايدات رقم 9 لسنة 1983، يلغى النص الخاص بإلزام المتناقصين بتقديم مظروفين مالى وآخر فنى، والعودة إلى أسلوب “المظروف الموحد” للقضاء على الفساد فى المناقضات والمزايدات.
  يونيو 2016: تقدم النائب أكمل قرطام بسؤال إلى رئيس الوزراء ووزير قطاع الأعمال العام، بشأن التقارير الرقابية عن الشركة القومية للأسمنت وتقرير لجنة تقصي الحقائق عام 2015 بشأن الشركة والذي أثبت عن وجود خسائر مالية بلغت 280 مليون جنيه بسبب مجلس الإدارة.
  يونيو 2016: ينظم المركز القومي لمكافحة الفساد بالتعاون مع محافظة الجيزة ومديرية الإسكان والمرافق بالجيزة وبالتعاون مع كافة أجهزة الدولة المعنية تحت رعاية محافظ الجيزة ندوة للتعريف بالإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بمبنى مديرية الإسكان والمرافق بالجيزة.
  يونيو 2016: نظم المركز القومي لمكافحة الفساد بالتعاون مع محافظة الجيزة ومديرية الإسكان ندوة للتعريفة بالإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
  يونيو 2016: عقدت لجنة مكافحة الفساد بجامعة أسوان اجتماعها الدوري بحضور رئيس اللجنة وقيادات الجامعة لتقديم مقترحات لتطبيق أهداف اللجنة ومنها تعيين ممثل عن اللجنة بكل جامعة.
  يونيو 2016: أكد النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان أن الفساد في الصوامع والشون الحكومية مخطط كبير لإهدار أموال الدولة.وأضاف قائلا إن غياب الرقابة والجرد فى وزارة التموين هو ما أدى إلى هذه الكارثة وأشار إلى أن الحل في أن يكون هناك تأمين شرطي على كل شونه أو صومعه وجرد الشون بإشراف قضائي .
 يونيو 2016: انتقد حسام الدين إمام محافظ الدقهلية، القرار الذي أصدره وزير الصحة الأسبق الدكتور حاتم الجبلي، بتحويل المستشفيات إلى مراكز طب أسرة، وقال: “القرار تسبب في إهدار المال العام، حيث تكلف إنشاء المستشفى مبلغ 100 مليون جنيه، وبعد القرار تستخدم المستشفى ما يوازي حوالي 5 ملايين جنيه من قيمة المباني، وتهدر ما قيمته 95 مليون جنيه”.
  يونيو 2016: نفى وزير التربية والتعليم أعادة امتحانات الثانوية العامة وأضاف قائلا” إن الوزارة تعيد تنظيم نفسها مرة ثانية، وسيكون هناك عمليات تطهير بالوزارة مرة أخرى، وكل من ثبت له علاقة بتسريب الامتحانات داخل الوزارة تم تحويله للنيابة العامة، موضحا أن هناك ٤٠٠ قضية أحيلت للنيابة الإدارية والنيابة العامة خلال الـ٩ أشهر الماضية”
  يونيو 2016: نظمت وزارة التنمية المحلية، بالتعاون مع البنك الدولي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، ووحدة تطوير الإدارة المحلية ورشة عمل بعنوان “اللامركزية وتطوير الإدارة المحلية فى مصر الخبرات الدولية والمحلية” تدور حول أهمية تطبيق اللامركزية والفساد في المحليات على مدار الأعوام الماضية .
  يونيو 2016: أكد سليمان وهدان وكيل البرلمان أن لجنة تقصى الحقائق حول فساد شون القمح تبدأ أعمالها قبل عيد الفطر و أوضح ضخامة الأرقام المهدرة من الاستيلاء على الشون فى وقت تعانى منه موازنة الدولة من عدم قدرتها على تلبية احتياجات المواطنين .

الملامح العامة لوقائع الفساد خلال شهر يونيه 2016:
أولا : توزيع وقائع الفساد وفقا للقطاعات :

les sectures
تشير البيانات السابقة إلى أن وزارة التموين نالت النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر يونيه 2016 برصيد 15 واقعة فساد من إجمالي 83 واقعة ، يليها وزارة الزراعة برصيد 10 وقائع فساد، بعد ذلك تأتي المحليات برصيد 9 وقائع فساد،ثم وزارة الداخلية برصيد 7 وقائع , يليها كلا من وزارة الاستثمار والنقل برصيد 6 وقائع وتأتى بعد ذلك كلا من وزارة التربية والتعليم و الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و الصحة برصيد 4 وقائع فساد لكلا منهما, وتأتى بعد ذلك كلا من وزارة التعليم العالي وزارة العدل برصيد 3 وقائع فساد لكل منهما , ثم تأتى كلا من الأجهزة الرقابية ووزارة الإسكان وقطاع رجال الأعمال برصيد 2 واقعة فساد و أخيرا تأتى كلا من وزارة الري والموارد المائية و وزارة المالية ووزارة الأوقاف ومؤسسة الرئاسة والبرلمان ووزارة الثقافة بواقع واقعة واحدة فقط في المرتبة الأخيرة .
ثانيا : توزيع وقائع الفساد وفقا لموقف القضية :

la case
تشير البيانات السابقة إلى أن الوقائع قيد التحقيق تأتي في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهريونيو 2016 حيث نالت النسبة الاكبر بواقع 67% من أجمالى 83 واقعة ، تليها الوقائع قيد المحاكمة بواقع 17 % ثم تأتى الوقائع التى لم يحقق فيها برصيد 11 % ، وأخيرا تأتي الوقائع التي تم الحكم فيها في المرتبة الأخيرة بنسبة5 % من أجمالى الوقائع .

ثالثا : توزيع وقائع الفساد وفقا للمحافظات :

covernances
تشير البيانات السابقة إلى أن محافظة القاهرة حصلت على النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر يونيه 2016 نظرا للتوزيع الجغرافي بواقع 24 واقعة فساد، يليها محافظة الجيزة برصيد 16 وقائع فساد , تليها محافظة القليوبية برصيد 7 وقائع , ثم تأتى محافظة الإسكندرية برصيد 6 وقائع , ثم تأـتى كلا من محافظة الإسماعيلية والمنوفية والمنيا برصيد 4 وقائع فساد لكلا منهما ,تليها كلا من محافظة البحيرة والغربية والفيوم وبني سويف وسوهاج والشرقية والوادي الجديد برصيد 2 واقعة لكلا منهما , وأخيرا سجلت كلا من محافظة أسيوط و شمال سيناء و أسوان و قنا واقعة واحدة خلال شهر يونيه 2016 .
وقائع الفساد خلال شهر يونيه 2016 :
1 إحالة رئيس حي الزيتون ومدير المشروعات ووكيل منطقة الإسكان بالحي للمحاكمة لارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة.(فيتو-1 يونيو 2016)
2 ضبط 3 موظفين بمرور الحوامدية زوروا تراخيص 65 سيارة. (البوابة نيوز-1 يونيو 2016)
3 إحالة 20 ضابط وأمين شرطة وفرد أمن إلى الاحتياط بعد ثبوت ارتكابهم أخطاء وجرائم تنوعت بين تسهيل استيلاء على المال العام و إهانة مواطنين وسرقة واتجار بالمخدرات.(البوابة نيوز- 1يونيو 2016)
4 ضبط 1600 لتر سولار مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء بأسوان. (اليوم السابع- 2يونيو 2016)
5 إزالة 340 حالة تعدى على الاراضى الزراعية وأملاك الدولة ببني سويف .(فيتو -3 يونيو 2016)
6 كشفت مصادر بإدارة طهطا التعليمية عن تواطؤ موظفي المرتبات بالإدارة مع الموظفين بإهدار 50 مليون جنية من خلال التلاعب بمفردات المرتب للحصول على زيادة الرواتب .(اليوم السابع- 3يونيو 2016)
7 أكدت النيابة العامة أن المستشار هشام جنينة قدم بيانات غير منضبطة حول وقائع الفساد حيث أكد خلال التحقيق على أن حجم الفساد الذي أعلن عنه شمل أعوام سابقة وبناء عليه تم أحالت القضية لمحكمة الجنح.(البوابة نيوز-4 يونيو 2016)
8 بلاغ للنائب العام يتهم الدكتور محمد البرادعي بالاستيلاء على المال العام متمثل في حصوله على 5 ملايين من جامعة القاهرة دون وجه حق.(صوت الأمة-4 يونيو 2016)
9 أحال محافظ المنوفية المختصين بالمركز الإقليمي لصيانة أجهزة المستشفيات بميت خلف إلى النيابة العامة، بتهمة الاستيلاء على المال العام .(الأموال- 4 يونيو2016)
10 ضبط موظفين بقطاع الاستصلاح الزراعي لتسهيلهما الاستيلاء على 2.3 مليون جنيه.(البوابة نيوز-5 يونيو 2016)
11 إحالة مدير الإدارة العامة للمشروعات والورش بديوان عام محافظة الإسكندرية، ومدير إدارة الورش بديوان عام محافظة الإسكندرية، ومهندس بالإدارة للمحاكمة بتهمة أهدار المال العام.(فيتو -5 يونيو 2016)
12 تقدم النائب محمد الكومي بطلب إحاطة لوزير الإسكان بشأن الاراضى الواقعة على طريق الإسماعيلية مدينتي الأمل والقادسية التي صدر بشأنها قرار رئيس الجمهورية عام 2008 بتحويلها لمدن سكنية تابعة لمدينة العبور ولم يتم تنفيذ هذا القرار حتى الآن.(فيتو-5 يونيو 2016)
13 قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس قاض وزوجته وموظفين 45 يومًا على ذمة التحقيقات في اتهامهم بالحصول على رشوة لتسهيل الاستيلاء على أراضى الدولة .(فيتو- 5يونيو 2016)
14 أعلنت محكمة جنايات الجيزة تأجيل محاكمة وزير الري الأسبق محمد نصر علام، وأحمد عبدالسلام قورة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الكويتية لاستصلاح الأراضي إلى 4 أكتوبر لاتهامهما بتسهيل استيلاء الشركة على 26 ألف فدان بمنطقة العياط، مما تسبب في إهدار 37 مليار جنيه، و126 مليون جنيه من المال العام.(أخبار اليوم – 6يونيو 2016)
15 تباشر نيابة جنوب القاهرة الكلية التحقيق مع ١٢ مسئولا من وزارة التربية والتعليم في واقعة تسريب امتحانات الثانوية العامة. (فيتو -6 يونيو 2016)
16 ضبط مسئول مضرب وصاحب مخزن بحوزتهما 64 طن أرز في الشرقية بغرض احتكارها وبيعها بالسوق السوداء بأعلى سعر السوق.(فيتو- 6يونيو 2016)
17 ضبط 40 طن دقيق وقمح قبل بيعها بالسوق السوداء. (البوابة نيوز- 6يونيو 2016)
18 القبض على موظفة بالبريد لقيامها بالتسهيل للغير للاستيلاء على ٨ آلاف جنيه بالسيدة زينب.(فيتو -6 يونيو 2016)
19 أخلاء سبيل رئيس الحي الثالث بالتجمع الخامس، فى اتهامه بتلقي رشوة من موظفي بإحدى شركات النظافة الخاصة لتسهيل إرساء مناقصة الاتفاق على سيارات شركة النظافة لرفع القمامة من التجمع الخامس.(الدستور – 7يونيو 2016)
20 القبض على مهندس بوحدة مرور مدينة نصر لاتهامه بتلقي رشاوى من المواطنين.(فيتو -7 يونيو 2016)
21 إخلاء سبيل رئيس التعليم الثانوي بوزارة التربية والتعليم من سراي النيابة، وذلك عقب الاستماع لأقواله على سبيل الاستدلال في واقعة تسريبات امتحانات الثانوية العامة. (البوابة نيوز- 7 يونيو 2016)
22 يباشر المحام العام لنيابات الأموال العامة بالإسكندرية، تحقيقات موسعة بشأن اتهام رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة إسكندرية للمجمعات الاستهلاكية، بإهدار المال العام. (الدستور- 8 يونيو 2016)
23 تنظر الدائرة 17 جنايات الجيزة أولى جلسات محاكمة 4 من موظفي وزارة الزراعة بينهم متهم محبوس وثلاثة هاربين لاتهامهم بالرشوة.(البوابة نيوز -9 يونيو 2016)
24 استدعت النيابة رئيس المجالس الطبية المتخصصة، والمستشار القانوني لوزارة الصحة، لسماع أقوالهما فى واقعة اتهام مستشار وزير الصحة أحمد عزيز وسكرتيره الشخصي، بتقاضي رشوة.(البوابة نيوز -9 يونيو 2016)
25 إحالة رئيسي قطاعات القضايا وتنفيذ الأحكام والتحقيقات والعقود بشركة النصر العامة للمقاولات إلى المحاكمة.(فيتو – 9يونيو 2016)
26 إعادة محاكمة رئيس مجلس الإدارة السابق لبنك “إكستريور” بنك مصر حاليًا و18 آخرين على خلفية اتهامهم في قضية الاستيلاء على المال العام .(فيتو -9 يونيو 2016)
27 تقدم بلاغ للنائب العام يتهم محافظ القليوبية ومدير مواقف القليوبية بإهدار 2.5 مليون من المال العام. (مصر20-9 يونيو 2016)
28 ضبط مندوب مبيعات قام باختلاس بضائع بمبلغ 119178جنيهًامن شركة الإسكندرية للزيوت والصابون . (البوابة نيوز- 11 يوينو 2016)
29 ضبط 2.500 طن أسمدة زراعية مدعمة قبل بيعها بالسوق السوداء بالبحيرة .(البوابة نيوز -11 يونيو 2016)
30 ضبط صاحب مخبز لبيعه 600 كيلو دقيق مدعم بالسوق السوداء بالقاهرة .(اليوم السابع -11 يونيو 2016)
31 تأجيل محاكمة أمين شرطة الرحاب بتهمة قتل بائع شاي إلى 9 يوليو .(فيتو -12 يونيو 2016)
32 مهندسة بمجلس مدينة قويسنا تتهم مسئولي أملاك الدولة بمركز ومدينة قويسنا بمحاولة الاستيلاء على أراضى ملك أفراد لضمها لمحافظة المنوفية كأملاك دولة، لكى يظهروا أنهم يعملون على خدمة المحافظة واسترداد أراضى أملاك الدولة المنهوبة من أجل الترقيات والمكافآت. (اليوم السابع -12 يونيو 2016)
33 ضبط موظف بمصلحة الري بمحافظة الوادي الجديد وبحوزته مجموعة من القطع الأثرية مخبأه في شونة زراعية. (اليوم السابع -12 يونيو 2016)
34 القبض على رئيس جمعية لشباب الخريجين بالإسماعيلية، وموظف لاتهامهم بطلب رشوة من أحد المواطنين. (البوابة نيوز – 12 يونيو 2016)
35 حبس رئيس نيابة الهرم المتهم في قضية حرق مخزن الأحراز 15 يومًا على ذمة التحقيق . (البوابة نيوز -13 يونيو 2016)
36 قررت نيابة أمن الدولة العليا إحالة رئيس القطاع المالي بالهيئة القومية لمترو الأنفاق، للنيابة الإدارية تمهيدا لتوقيع الجزاء التأديبي على خلفية اتهامه في قضية رشوة.(البوابة نيوز -13 يونيو 2016)
37 اتهمت لجنة النقل بمجلس النواب وزارة النقل و الهيئة القومية للسكك الحديدية بالفساد وإهدار المال العام المقدر ب 42 مليار جنية .(البوابة نيوز -14 يونيو 2016)
38 إحالة 4 مسئولين أزهريين للمحاكمة التأديبية في واقعة تزوير الامتحانات .(البوابة نيوز -14 يونيو 2016)
39 كشف تقرير عن الجهاز المركزى للمحاسبات عن أهدار 450 ألف جنيه من المال العام باتحاد الجمعيات التعاونية كجهود غير عادية لنائب رئيس الاتحاد السابق مقابل تسجيل قطعة أرض بالشهر العقاري. (اليوم السابع -14 يونيو 2016)
40 ضبط 2طن أسمدة زراعية مدعمه محظور تداولها ومخصصة للتوزيع على المزارعين بنظام الحيازة قبل بيعها بالسوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعه.(اليوم السابع -14 يونيو 2016 )
41 ضبط موظف بريد بالمنيا قام باختلاس مبالغ مالية من حسابات المعاشات .(البوابة نيوز -16 يونيو 2016)
42 قام محافظ الإسماعيلية بالتحفظ على أراضى الدولة التي تم تخصيصها بحق الانتفاع للمستثمر هانى سرور والتى تبلغ مساحتها 42 فدان كان يقام عليها مصنع تليمصر والتي لايعمل منذ امتلاك المستثمر للأرض .(البوابة نيوز-15 يونيو 2016)
43 تمكنت مباحث التموين بالجيزة من القبض على مفتش تموين بالوراق وبحوزته 80 بطاقة تموين ذكية مزورة. (فيتو -15 يونيو 2016)
44 ضبط رئيس كومسارية السكة الحديد بالمنيا لاختلاسه 13 ألف جنيه من حوافز العاملين .(فيتو- 15 يونيو 2016)
45 قضت محكمة جنح دار السلام بحبس إكرامي الصباغ رئيس مجلس إدارة شركة “أونست” 18 عامًا بتهمة النصب على المواطنين في 22 قضية.(فيتو-15 يونيو 2016)
46 كشف رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار قضية فساد بكلية الهندسة تمثلت في انتماء أعضاء هيئة التدريس للجماعة الإرهابية وأيضا عملهم بأحد شركات هذه الجماعة دون أخطار الجامعة.(أخبار مصر -15 يونيو 2016)
47 حبس المدير المسئول عن شركة المطاحن والصوامع بنامول التابعة لمركز طوخ 15 يوما على ذمة التحقيق، لاتهامه بالتلاعب في إثبات كميات توريد القمح بما قيمته مبلغ 47 مليونا و600 ألف جنيه. (البوابة نيوز -17 يونيو 2016)
48 ضبط رئيس مكتب تموين وصاحب محل بقالة لاستيلائهما على أموال الدعم بالقناطر.(البوابة نيوز-17 يونيو 2016)
49 ضبط وكيل مكتب بريد بعين شمس لاستيلائه على 15 ألف جنيه من حسابات العملاء.(فيتو-17 يونيو 2016)
50 ضبط صاحب محطة وقود بالبساتين استولى على 9 ملايين لتر بنزين مدعم بغرض بيعها بالسوق السوداء.(البوابة نيوز – 17 يونيو 2016)
51 تأجيل محاكمة أحمد عز في قضية إهدار المال العام لـ 20 نوفمبر. (النبأ – 18 يونيو 2016)
52 قررت النيابة العامة بمحافظة أسيوط إخلاء سبيل 3 مسئولين بالمجلس المحلي بدير ريفا، بكفالة قدرها 5 آلاف جنيه لكل منهم، على ذمة قضية إهدار المال العام، وتسهيل الاستيلاء عليه.(أخبار مصر -18 يونيو 2016)
53 أصدرت محكمة الجنايات حكمها على الرئيس الأسبق محمد مرسي وأحمد عبدالعاطى مدير مكتبه بالمؤبد في التخابر مع قطر، كما عاقبت مرسي بالسجن 15 عامًا في تهمة تسريب المعلومات لاتهامه بالتخابر مع قطر وتسريب مستندات الأمن القومي وبيعها لقناة الجزيرة.(البوابة نيوز – 18 يونيو 2016)
54 أحال الدكتور هشام عبدالباسط محافظ المنوفية، الشكوى وكافة الأوراق المقدمة ضد مخالفات القائمين بأعمال مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية بناحية فيشا الكبرى مركز منوف إلى النيابة الإدارية بتهمة التزوير واستغلال النفوذ .(البوابة نيوز-18 يونيو 2016)
55 إزالة 31 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية ونهر النيل.(البوابة نيوز- 19 يونيو 2016)
56 إحالة مدير عام بهيئة سكك حديد مصر للمحاكمة لاتهامه بارتكاب مخالفات مالية وإدارية جسيمة.(فيتو- 19 يونيو 2016)
57 300 مليون جنيه أهدار مال عام بالشركة القومية للاسمنت التابعة لقطاع الأعمال من خلال المخالفات بالمناقصات.(برلماني -20 يونيو 2016)
58 إهدار 5 مليون جنية من المال العام بطنطا بسبب قيام الوحدة المحلية بطنطا برصف الطرق ثم إعادة تكسيرها مرة أخرى .( الوفد – 20يونيو 2016)
59 كشفت الأجهزة الرقابية والأمنية تورط 38 مسئولا فى التلاعب في توريدات الأقماح والصوامع والتي تقدر بقرابة 315 مليون جنيه مصري من بينهم مسئول كبير داخل وزارة التموين ورجل أعمال .(فيتو – 20 يونيو 2016)
60 تأجيل محاكمة 9 أمناء شرطة في التعدي على أطباء المطرية لـ 19 يوليو. (فيتو -21 يونيو 2016)
61 أحال رئيس جامعة بني سويف، مسؤولين بحركة السيارات وصرف الوقود إلى النيابة العامة على خلفية واقعة إهدار 45 ألف جنيه من المال العام.(الشروق -20 يونيو 2016)
62 ضبطت الإدارة العامة لمباحث التموين بالوراق اثنين من الموظفين لتلاعبهما ببطاقات التموين الذكية الخاصة بصرف المقررات التموينية والسلع المدعمة من الدولة للمواطنين.(البوابة نيوز -21 يونيو 2016)
63 ضبط ٦ آلاف طن من الأقماح المحلية القديمة ومخلوطة بأقماح مستوردة غير صالحة للاستخدام الآدمي ومثقوبة ومصابة حشريًا داخل شونة تابعة للشركة القابضة للصوامع . ) برلماني -22 يونيو 2016)
64 ضبط 34 طن أسمدة زراعية مدعمة داخل مخزن غير مرخص بالمنيا بهدف بيعها بالسوق السوداء .(البوابة نيوز – 22 يونيو 2016)
65 اتهم غريب حسان نائب طور سيناء مديرية الصحة بإهدار المال العام لعدم استخدامها مستشفى الحميات، وتركها مهجورة، رغم أن المحافظة في حاجة ماسة لتلك المستشفى.( المصري اليوم – 23 يونيو 2016)
66 القبض على رئيس مكتب تموين وصاحب محل تموينى لاستيلائهما على أموال الدعم المخصصة للمواطنين بدائرة قسم شرطة العجوزة. (البوابة نيوز- 24 يونيو 2016)
67 أودعت المحكمة الإدارية لرئاسة الجمهورية، حيثيات حكمها ببطلان قرار التعيينات الإدارية الأخيرة بهيئة النيابة الإدارية، وبطلان ما ترتب عليهما من قرارات أخرى بما فيها قبول عدد من الموظفين بالهيئة نظرا لفقدان الإعلان لمبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين مما يخالف الدستور.( فيتو – 25 يونيو 2016)
68 إزالة 10 حالات تعد على أراضى الدولة في سوهاج. (فيتو -25 يونيو 2016)
69 حبس موظفين استولوا على أموال العاملين بالسكك الحديدية في المنيا .(فيتو – 25 يونيو 2016)
70 تقدم النائب فايز بركات عضو مجلس النواب عن دائرة أشمون بالمنوفية، بطلب إحاطة عاجل إلى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، بشأن ما شاب تعيينات 300 طبيب بيطرى بالمنوفية من فساد وواسطة ومحسوبية.(فيتو -25 يونيو 2016)
71 بدأت نيابة مركز الفيوم التحقيق مع متهمين تم ضبطهما أمام لجنة انتخابية بالانتخابات التكميلية لمجلس النواب على المقعد الخالي بدائرة مركز الفيوم أثناء توزيعهما رشاوى انتخابية على الناخبين للتأثير عليهم والإدلاء بأصواتهم لصالح أحد المرشحين علي المقعد.(اليوم السابع – 26 يونيو 2016)
72 اتهم العشرات من أدباء محافظة الفيوم، أشرف أبو جليل مدير إدارة الثقافة العامة بهيئة قصور الثقافة بإهدار المال العام.(مبتدأ- 26 يونيو2016)
73 ضبط موظف بأحد الشون التابعة لشركة مطاحن شرق الدلتا لتورطه في الاستيلاء على 11 مليون جنيه، من خلال التلاعب في أرصدة الأقماح المحلية والاستيلاء على كميات كبيرة منها.(البوابة نيوز- 26 يونيو 2016)
74 إحالة أربعة مسئولين بمصانع نجع حمادي للنيابة العامة فى إهدار المال العام .(صدى مصر -26 يونيو 2016)
75 حبس مدير مكتب تموين الوراق لتورطه في سرقته البطاقات المدعمة .(البوابة نيوز-27 يونيو 2016)
76 ضبط موظف بريد لاختلاسه 600 ألف جنيه من سجناء برج العرب.(البوابة نيوز -27 يونيو 2016)
77 ضبط موظف ببريد الوادي الجديد لتقاضيه رشوة مقابل إرجاع الرخص المسحوبة لأصحابها.(اليوم السابع-28 يونيو 2016)
78 قضت محكمة جنايات الجيزة، بالسجن 15 عاما “غيابيا” لسكرتير نيابة، ومحامي ومعاون خبير هندسي بمصلحة خبراء وزارة العدل بالجيزة وأخر صاحب عقار، لاتهامهم بالاختلاس والتزوير.( فيتو – 28 يونيو 2016)
79 إحالة رئيس الإدارة المركزية لشئون الأمانة العامة بديوان عام وزارة النقل والمنتدبة للعمل رئيسا للإدارة المركزية لشئون رئاسة الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة سابقًا للمحاكمة بتهمة التزوير في محررات رسمية.( فيتو -28 يونيو 2016)
80 تحقق نيابة الأموال العامة بالإسكندرية في البلاغ المقدم من وكيل وزارة التموين بشأن سرقة 930 بطاقة تموينية ذكية مخصصة لصرف الخبز والمقررات التموينية خاصة بالمواطنين من داخل مبنى المديرية‏،‏ وقبل تسليمها لمستحقيها..‏ مما تسبب في إهدار “ملايين الجنيهات من المال العام”.(الوفد – 29 يونيو 2016)
81 أصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا بشأن واقعة اكتشاف مخالفات مالية جسيمة بالإدارة التعليمية بالسادس من أكتوبر التابعة لمديرية التربية والتعليم بالجيزة، تمثلت في اختلاسات قدرت بأكثر من 235 مليون جنيه وتم إحالة المسئولين للتحقيق.(صدى البلد -29 يونيو 2016)
82 إحالة موظف بمرور السلام يتعمد في تعطيل إجراءات المواطنين لإكراههم على دفع مبالغ مالية، للتحقيق. (فيتو -30 يونيو 2016)
83 كشفت مصادر أمنية بوزارة الداخلية أنه تم استجواب لواء كان يعمل بإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القليوبية لمدة أكثر من 24 ساعة في قطاع مصلحة الأمن العام بوزارة الداخلية على خلفية التحقيق في فساد بعض الضباط وتورطهم في علاقات مشبوهة مع عصابات إجرامية .(صدى مصر -30 يونيو 2016)

أضف الرد !

Your email address will not be published.