التقرير ” 24 ” دفتر أحوال الفساد ( يونيه 2017)

البرلمان يفض دور انعقاده الثاني دون الاقتراب من تشريعات مكافحة الفساد

مقدمة            

تواصل مؤسسة شركاء من أجل الشفافية إصدار تقاريرها المتعلقة برصد وتحليل وقائع الفساد التي يتم الكشف عنها من خلال الجهات المختلفة ، وذلك بغرض تمكين الرأي العام وصناع ومتخذي القرار وأصحاب المصلحة المختلفين من تكوين صورة أقرب ما تكون للواقعية حول طبيعة ظاهرة الفساد في المجتمع المصري واتجاهاتها والأطر التنظيمية والإجرائية المتعلقة بمكافحتها ، والإجراءات المتخذة حيال كل منها .

ويتضمن التقرير الحالي رصدا وتحليلا  لوقائع الفساد وأطر مكافحته خلال شهر يونيه 2017 ،وهو التقرير رقم 24 في سلسلة دفتر أحوال الفساد التي تصدرها مؤسسة شركاء من اجل الشفافية منذ عامين كاملين ( يوليو 2015 – يونيه 2017 ) ، حيث استطاعت المؤسسة الحفاظ على دورية إصدارها طوال تلك الفترة بانتظام .

وما تجدر الإشارة إليه أن مؤسسة شركاء من أجل الشفافية تخطط لتطوير تقارير دفتر أحوال الفساد بهدف إدخال تحسينات على التقارير الشهرية لتواكب المتغيرات وتلبي حاجة الأطراف المعنية للمعلومات التي تساعد على تبني سياسات فعالة في محاربة الفساد ، وسوف يصدر التقرير رقم 25 ملتزما بالشكل والمحتوى الجديد .

تحليل التطورات التشريعية والإجرائية خلال يونيه 2017:

بنهاية شهر يونيه 2017 فض البرلمان المصري دور انعقاده الثاني دون أن ينجز مجموعة من المقترحات التشريعية المتعلقة بمكافحة الفساد ، على الرغم من أن هناك عدد من النواب تقدموا بالفعل بتصورات ايجابية ومسودات يمكن البناء عليها ، فضلا عن أن المهتمين والفعالين كانوا يتوقعون أداء تشريعيا أكثر إيجابية فيما يتعلق بمكافحة الفساد وتطوير النظم القانونية التي تساعد على ذلك وطالبوا البرلمان بتيني حزمة من القوانين المهمة كقانون تنظيم تداول المعلومات ، قانون الهيئة التنسيقية لمكافحة الفساد ، قانون حماية المبلغين والشهود .

إن إهدار دور الانعقاد الثاني للبرلمان دون الاقتراب من التشريعات اللازمة لمكافحة الفساد وتعزيز الشفافية والنزاهة والمساءلة يكشف عن الفجوة بين أجهزة الدولة فيما يتعلق بطبيعة الاهتمام بظاهرة الفساد والجدية في مكافحتها ، وهي الفجوة التي تتضح ملامحها مما يلي :-

1 – تبدو الجهود التي تبذلها هيئة الرقابة الإدارية بدون ” ظهير تشريعي ” قوى يدعمها ، حيث لازالت الهيئة تعتمد بشكل أساسي على الدعم السياسي الذي تلقاه من الرئيس ، بينما لم يقوم البرلمان بدوره في دعم الهيئة من خلال إصلاح التشريعات وتوفير بيئة قانونية مناهضة للفساد .

2 – هناك فجوة واضحة بين الخطاب السياسي المتعلق بمكافحة الفساد والذي يتكرر بشكل متواتر على لسان السيد الرئيس وبعض القيادات التنفيذية ، وبين السلوك التشريعي ( سواء على مستوى تقديم تشريعات من الحكومة للبرلمان أو مبادرة البرلمان بمناقشة مقترحات مقدمه من نوابه ) ، حيث أن دور الانعقاد المنقضي لم يشهد تقديم أو مناقشة أي قانون من القوانين الجوهرية اللازمة لمكافحة الفساد .

3 – اتسم الدور الرقابي للبرلمان خلال دور انعقاده الثاني بالضعف الشديد مقارنة بدور الانعقاد الأول الذي شهد نجاح البرلمان في تفجير قضية الفساد في توريدات القمح ، وهي القضية التي أدت إلى استقالة وزير التموين الأسبق وخضوع عدد كبير من المتورطين للتحقيق والمحاكمة .

 

ومن الجوانب الإيجابية في الأداء البرلماني خلال شهر يونيه 2017 موافقة لجنة الشؤون التشريعية والدستورية على انضمام مصر لاتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد ومكافحته والتي دخلت حيز التنفيذ اعتبارًا من 2006، وتعد مصر الدولة رقم 38 التي تصدق على الاتفاقية ، وبخلاف ذلك فقد تقدم بعض النواب بطلبات إحاطة متعلقة ببعض قضايا الفساد أو اقتراحات بتفعيل دور بعض الهيئات الرقابية ، وتتمثل أهم هذه الطلبات والاقتراحات فيما يلي :-

  1. طلب مقدم من النائبة شيرين فراج وموقع من 52 نائبا لتكليف الجهاز المركزي للمحاسبات بإعداد تقرير يتضمن فحص المنح والقروض والاتفاقيات والمشاريع الأجنبية الخاصة بوزارة البيئة والأجهزة التابعة لها.
  2. طلب إحاطة مقدم من النائب خالد عبد المولي أمين سر لجنة النقل موجه إلى الدكتور شريف إسماعيل رئيس الوزراء والمهندس طارق الملا وزير البترول بشأن الفساد في الشركة العامة للبترول في قضية تأجير 40 ألف متر لشركة “مجاويش” مقابل 35 قرشا .
  3. طلب إحاطة مقدم من النائب سعيد حساسين موجه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان  حول انهيار العقارات في مصر
  4. طلب إحاطة مقدم من النائب يسرى الاسيوطى موجه إلى الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة بخصوص المخالفات المالية والإدارية بمستشفى منشية البكري العام.
  5. طلب إحاطة مقدم من النائب عاطف مخاليف بشأن قيام وزير قطاع الأعمال الدكتور أشرف الشرقاوي بتسهيل بيع عمليات مشاركة على أراضى الوزارة بسعر بخس.
  6. طلب إحاطة مقدم من النائب أحمد شرموخ لرئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان بشأن توقف مشروع الصرف الصحي بالعديد من قرى مركز ملوي بمحافظة المنيا .

في سياق أخر منفصل عن الأداء التشريعي السلبي المتعلق بمكافحة الفساد ، فقد شهد شهر يونيه إطلاق حملة إعلانية للتوعية والتحفيز على لعب دور إيجابي في مكافحة الفساد برعاية هيئة الرقابة الإدارية ، وهي حملة لاقت استحسانا وانتشارا جيدا ، ومن المهم دراسة صداها وتأثيراتها بشكل علمي ومنهجي في الفترة القادمة والعمل على تطويرها واستمراريتها وتنويع أدواتها ورسائلها .

كما شهد شهر يونيه 2017 صدور بعض التصريحات الوزارية المهمة المتعلقة ببعض جوانب مكافحة الفساد خاصة فيما يتعلق بمناخ الاستثمار وبيئة الأعمال وقطاع الصناعة والمحليات ، وتتمثل أبرز التصريحات فيما يلي :-

  • صرحت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي خلال لقائها بممثل المكتب الإقليمي للأمم المتحدة المعنى بالجريمة والمخدرات لإفريقيا والشرق الأوسط بأن الحكومة تتبني إجراءات مكافحة الفساد ضمن برنامجها الاقتصادي والاجتماعي وتصدى الدولة للفساد بجميع أشكاله في شتى الميادين والقطاعات لما يمثله من تهديد ليس فقط لجهود التنمية والازدهار إنما أيضا لأمنها واستقرارها
  • صرح وزير التنمية المحلية بأنه تم استحدث قطاعًا لمحاربة الفساد من خلال جهاز التفتيش والمتابعة الرقابية بوزارة التنمية المحلية لمتابعة الشكاوى ورصد المخالفات المالية والإدارية بالمحافظات، منوها أن جهاز التفتيش له صفة الضبطية.
  • صرح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة خلال كلمته التي ألقاها أمام فعاليات مؤتمر «مبادرة النزاهة» الذي نظمته الجمعية المصرية لشباب الأعمال بالتعاون مع الاتفاق العالمي للأمم المتحدة ، بأنه من  الضرورة تعزيز ونشر مبادئ وممارسات الشفافية والنزاهة وتضافر جهود القطاعين الخاص والعام لمواجهة التحديات المتعلقة بالفساد، مشيراً إلى أن الفساد يعرقل عمليات التنمية المستدامة، ويقلل من فرص الاستثمار، ويعزز فقدان الثقة في مؤسسات الدولة العامة والخاصة..

رصد وتصنيف وقائع الفساد خلال يونيه 2017

أولا : توزيع وقائع الفساد وفقا للقطاعات :

كشفت نتائج الرصد عن أن شهر يونيه 2017 شهد 56 واقعة فساد ، حيث استحوذت قطاعات التموين والصحة والمحليات على ما يقرب من 54% من إجمالي الوقائع بإجمالي 30 واقعة في القطاعات الثلاث ، وهو ما يتوافق مع النتائج العامة المتواترة منذ عامين .

وقد استحوذت  5 وزارات وهي التربية والتعليم ، الداخلية ،الأوقاف و،الزراعة والتعليم العالي  على 30% تقريبا من وقائع الفساد خلال شهر يونيه 2017 ، بينما  استحوذت  وزارات الري والموارد المائية الكهرباء , النقل , التجارة والصناعة  , الثقافة , الطيران المدني , البترول , العدل مجتمعة على حوالي 16% من وقائع الفساد برصيد يتراوح بين واقعتين إلى واقعة واحدة بكل قطاع .

ثانيا : توزيع وقائع الفساد  وفقا لموقف القضية :

كشفت بيانات الرصد خلال شهر يونيه 2017 إلى أن  الوقائع التي تخضع للتحقيق تأتي في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهريونيو    2017  حيث سجلت النسبة الاكبر بواقع 73% ، تليها الوقائع التى قيد المحاكمة بنسبة 20% , ثم الوقائع التى تم الحكم بها  بنسبة 5 % ، واخيرا الوقائع التي لم يحقق بها في المرتبة الأخيرة بنسبة 2%

ثالثا : توزيع وقائع الفساد وفقا للمحافظات :

جغرافيا تشير البيانات إلى أن محافظة القاهرة تستحوذ وحدها على حوالي 30% من وقائع الفساد خلال شهر يونيه 2017 ( 17 واقعة) وقد يرجع ذلك إلى تركز المقرات الإدارية ودواوين عموم القطاعات والوزارات بالعاصمة ، بينما تشير البيانات إلى أن  محافظات الجيزة والإسكندرية والقليوبية والمنوفية والبحر الأحمر حصلت مجتمعة على حوالي 35% من وقائع الفساد بإجمالي 20 واقعة ، بينما توزعت النسبة المتبقية (35% تقريبا) على محافظات البحيرة ، الدقهلية ، بني سويف ، أسيوط ،دمياط ،قنا ، كفر الشيخ ،الشرقية ،سوهاج و،الإسماعيلية ،بورسعيد ،المنيا ،السويس بإجمالي 19 واقعة  .

وقائع الفساد التي تم رصدها خلال يونيو 2017 :

  1. تلقى المحامى العام الأول لنيابات الإسكندرية بلاغا ضد كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير الطيران المدني ومحافظ الإسكندرية ورئيس الشركة القابضة للمطارات الحاليين “بصفتهم” يتهمهم بإهدار 300 مليون جنيه وبيع مطار النزهة.(فيتو -1 يونيو 2017)
  2. قضت المحكمة التأديبية العليا بإحالة 3 مسئولين في قضية فساد قيمتها 30 مليون يورو إلى المحكمة التأديبية بوزارة التعليم بعد ثبوت أن المتهمين الثلاثة لا يشغلون وظائف قيادية بالآثار.(الشروق-2يونيو 2017)
  3. قامت قوات الأمن بإزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية في القليوبية .(فيتو-2يونيو 2017)
  4. كشف تقرير قضائي صادر عن النيابة الإدارية النقاب عن واقعة إهدار 48 مليون جنيه في تنفيذ أعمال تطوير وتجميل الشوارع والميادين بنطاق محافظة المنوفية.(اليوم السابع-3 يونيو 2017)
  5. تمكنت مباحث التموين من ضبط 170 شيكارة دقيق مدعم تلاعب فيها أحد أصحاب مخابز جنوب بورسعيد.(اليوم السابع -5 يونيو 2017)
  6. تمكنت مباحث التموين من ضبط 75 طن دقيق مدعم من المخابز قبل بيعها بالسوق السوداء.(اليوم السابع- 5يونيو 2017)
  7. أصدرت المحكمة التأديبية العليا حكمًا بمجازاة 4 مسئولين بشركة “مصر للبترول” بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية جسيمة ترتب عليها إهدار 12 مليون جنيه.(اليوم السابع -5 يونيو 2017)
  8. تمكنت مباحث التموين من ضبط صاحب مجزر ببولاق الدكرور في الجيزة لحيازته 500 كيلو دجاج مجهولة المصدر وفاسدة قبل طرحها بالأسواق.(اليوم السابع- 5يونيو 2017)
  9. قامت قوات امن البحر الأحمر بإزالة 86 مبنى وسورا بإجمالي 20 ألف متر مربع بالغردقة تتعدى على أملاك الدولة . (فيتو-5يونيو 2017)
  10. أمر المستشار علي محمد رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة كل من أخصائي أمن بفرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالبحر الأحمر و مدير فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالبحر الأحمر سابقاً للمحاكمة التأديبية لما نسب إليهما من تهم استغلال النفوذ وتزوير مستندات.(اليوم السابع -6يونيو 2017)
  11. أمر المستشار على رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة وكيل وزارة الأوقاف ومسؤولى الإجازات للمحكمة التأديبية العليا بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة.(اليوم السابع -6يونيو 2017)
  12. أمرت نيابة أوسيم حبس أميني شرطة و3 موظفين بمباحث الكهرباء15 يوما على ذمة التحقيقات لاتهامهم باختلاس أموال الغرامات بمنطقة أوسيم والتزوير والإضرار العمدي بالمال العام.(اليوم السابع -6يونيو 2017)
  13. تمكنت مباحث التموين بالإسكندرية من ضبط لحوم فاسدة في منفذ متنقل .(فيتو- 6يونيو 2017)
  14. ألقت قوات الأمن القبض علىمدير إسكان حي الموسكي ومدير التنظيم لاستغلال وظيفتهما والتربح والتسبب في إهدار المال العام بقيمة مليون ونصف المليون جنيه من خلال استخراج تراخيص مخالفة. ( فيتو -7 يونيو 2017 )
  15. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة مدير مدرسة أولاد نصير للتعليم الأساسي في سوهاج بعد ثبوت تلاعبه في سجل النوبتجية مما ترتب عليه سرقة المدرسة.(فيتو- 7يونيو 2017)
  16. أعلن الدكتور أحمد بيومي رئيس جامعة السادات استمرار التحقيقات في واقعة إهدار للمال العام في كليات “سياحة وفنادق، الحقوق، والتجارة” ووجود مخالفات بها ,وأكد أن هناك العديد من الأسباب التي استدعت التحقيقات، ولن يتم الكشف عنها إلا بعد انتهاء منها ,كما أشار إلى تشكيل لجنة من كلية الحقوق للتحقيق في الوقائع والمخالفات، وتضم في عضويتها، الدكتور حسام الدين محمد الأستاذ المتفرغ بقسم القانون الجنائي بكلية الحقوق، والدكتور محمد محيي الدين أستاذ متفرغ بكلية الحقوق.(مصراوى -7يونيو2017)
  17. حرر أستاذ مساعد أصول التربية بجامعة قناة السويس محضر اتهم خلاله رئيس جامعة قناة السويس بالتستر على الفساد وإهدار المال العام.(أهل مصر- 8يونيو 2017)
  18. قضت المحكمة التأديبية العليا بمعاقبة 4 مسئولين بوزارة الري والموارد المائية بعد ثبوت قيامهم بإهدار المال العام.(الشروق -9يونيو 2017)
  19. كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات أثناء المراجعة الدورية للأصول الثابتة للشركة المصرية لنقل الكهرباءبالمنيا “منطقة مصر الوسطي” عن قيام الشركة بإنشاء مبني إداري للشركة بالمنطقة الصناعية بتكلفة 13 مليون جنيه وعدم استغلال المبني منذ الانتهاء من إنشائه في مايو 2013.(المساء اليوم- 10يونيو 2017)
  20. تمكنت مباحث التموين من إحباط محاولة أصحاب مخابز تهريب 70 طن دقيق مدعم للسوق السوداء . (اليوم السابع-10يونيو2017)
  21. تمكنت مباحث التموين من ضبط 450 كيلو أسمدة زراعية مدعمة قبل بيعها بالسوق السوداء في البحيرة.(اليوم السابع- 10يونيو2017)
  22. تمكنت قوات الأمن من تنفيذ قرارات إزالة 24 حالة تعدٍ على نهر النيل في الزرقا بدمياط .(اليوم السابع -10يونيو2017)
  23. قررت نيابة مركز إمبابة وكرداسة حبس مسئول بقسم التسويات المالية بشركة سمارت المسئولة عن منظومة الخبز وتشغيل بطاقات التموينية 15 يوم على ذمة التحقيقات لاتهامه باختلاس مليون و200 ألف.( اليوم السابع -11يونيو2017)
  24. قامت مباحث تموين قنا بتحرير محاضر ضد 9 مخابز لتصرفهم في 13 ألف كيلو دقيق مدعم .(اليوم السابع- 12يونيو 2017)
  25. أمر رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة فني أشعة بمستشفى الغردقة العام للمحاكمة التأديبية لاتهامه بإهدار المال العام بأن أتلف جهاز الأشعة بالمستشفى بتكلفة 971 ألف جنيه.(صدى البلد -12يونيو 2017)
  26. قررت النيابة الإدارية إحالة 15 مسئولاً بمحافظة القليوبية للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية، وإدارية جسيمة وقيامهم بالاستيلاء على المال العام في صورة مكافآت وحوافز الإثابة وبدلات إنتقال بالمخالفة للقانون.(اليوم السابع- 12يونيو 2017)
  27. أمر المحامي العام لنيابات جنوب الدقهلية بحبس 12 موظف بالإدارة الهندسية بالوحدة المحلية لمركز تمي الامديدو بالإدارة الزراعية التابعة للمركز أربعة أيام على ذمة التحقيقات. لاتهامهم بالتلاعب والتزوير فى أعمال التراخيص.(اليوم السابع-12يونيو 2017)
  28. قرر المحامي العام لنيابات بني سويف حبس أمين شرطة من قوة السجن المركزي  لاستغلال نفوذه والاستيلاء على مبلغ مليون و800 ألف جنيه والنصب على أحد المواطنين بحجة شراء 12 فدانا بقرية الميمون بمركز الوسطى.(المصري اليوم -13يونيو 2017)
  29. تمكنت مباحث التموين من ضبط 1200 كيلو كبده مجمدة منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي بمدينة الصالحية الجديدة.(المصرى اليوم-13يونيو2017)
  30. أحال محافظ دمياط شكوى مواطن بكفر سعد للنيابة الإدارية للتحقيق، والذي يتضرر فيها من أعضاء مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية بناحية تفتيش ثاني كفر سعد لاستغلالهم سلطتهم فضلا عن فساد مالي بجمعية المرابعين.(اليوم السابع- 13يونيو 2017)
  31. أصدرت المحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة، حكمها في قضية كتاب “شخصية مصر” المتهم فيها مسئولون من قيادات الهيئة العامة لقصور الثقافة لقيامهما بالتعاقد مع عبد العظيم حمدان، الشقيق الأكبر للكاتب الراحل جمال حمدان على استغلال الحق الأدبي لكتابه “شخصية مصر”، والتعامل معه منفردًا دون وجود توكيل من باقي الورثة.(الوفد- 13يونيو 2017)
  32. تمكنت مباحث التموين من إحباط محاولة أصحاب مخابز تهريب 19 طن دقيق للسوق السوداء.(اليوم السابع- 14يونيو2017)
  33. تمكنت مباحث التموين من إحباط تهريب 6 آلاف لتر مواد بترولية مدعمة للسوق السوداء.(اليوم السابع-17يونيو 2017)
  34. قررت نيابة الإسكندرية حبس أمين عهدة بمحطة وقود تابعة لمحافظة الإسكندرية 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة التزوير فى أوراق رسمية واختلاس مبالغ مالية قيمة وقود تلاعب فى حساباته.(اليوم السابع-17 يونيو2017)
  35. قررت النيابة الإدارية إحالة مدير الإدارة الهندسية في مديرية الأوقاف بمحافظة المنوفية إلى المحاكمة التأديبية لخروجه عن مقتضيات الواجب الوظيفي في العام 2014 ما تسبب في إهدار المال العام.(أخر الأنباء -18يونيو2017)
  36. تمكنت مباحث التموين من ضبط مدير مخابز تلاعب بماكينات الصرف واستولى على 528 طن دقيق بلدي بالإسكندرية.(اليوم السابع-18يونيو2017)
  37. تمكنت مباحث التموين من إحباط تهريب 19 طن دقيق مدعم من المخابز للسوق السوداء . (اليوم السابع -18يونيو2017)
  38. تمكنت مباحث التموين من ضبط طن و700 كيلو لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالقاهرة قبل طرحها بالأسواق .(اليوم السابع-19يونيو2017)
  39. أحالت نيابة الأموال العامة مسئول بهيئة الأوقاف إلى محكمة الجنايات بتهمة التزوير لحصوله على 3 ملايين جنية من مواطن مقابل تسهيله الاستيلاء على قطعة ارض خاضعة لوزارة الأوقاف.(اليوم السابع -19يونيو2017)
  40. قررت هيئة الرقابة الإدارية إحالة 7 مسئولين بمستشفى سيدي سالم للمحاكمة التأديبية لخروجهم عن المقتضى الوظيفي لتزويرهم في أوراق رسمية والحصول على مكافاءات دون وجه حق .(الدستور- 20يونيو2017)
  41. أحال المستشار على رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية وكيل أول وزارة النقل وكبير أخصائيين الشئون المالية للمحكمة التأديبية العليا، بعد ثبوت ارتكابهما مخالفات إدارية جسيمة ترتب عليها إهدار المال العام.(اليوم السابع -21يونيو 2017)
  42. تمكنت مباحث التموين بالجيزة من ضبط 1.5 طن لحوم مفرومة بمخزن بالوراق غير صالحة للاستهلاك الآدمي قبل توزيعها على المطاعم، وتم ضبط مدير المخزن وأخطرت النيابة للتحقيق.(اليوم السابع -21يونيو 2017)
  43. كشف مصدر مسئول بديوان عام مديرية التربية والتعليم بالجيزة، عن تفاصيل اتهامات جديدة يواجهها كلا من مدير عام إدارة البدرشين التعليمية وكيل الإدارةة تهم تزوير في نتائج الشهادة الابتدائية .(دوت مصر- 21يونيو 2017)
  44. أمرت المحكمة التأديبية العليا بإحالة دعوى إلغاء قرار رئيس جامعة دمياط بإقالة عميد كلية التربية النوعية إلى محكمة القضاء الإداري للاختصاص.(فيتو -22يونيو2017)
  45. تمكنت مباحث التموين بالبحيرة من ضبط مدير مخبز قطاع عام بتهمة التصرف في 106 أطنان و200 كيلو جرام دقيق بلدي مدعم والمخصص لمخابز البلدية، ومحظور تداوله بالأسواق.(فيتو-22يونيو2017)
  46. كشفت مصادر بوزارة الصناعة والتجارة علي أن الشئون القانونية بالوزارة انتهت من تحقيقاتها في مخالفات الشعبة العامة للحاسبات الآلية والبرمجيات، وأوصت فى تقريرها أن يقوم الوزير بإحالة كل من أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية وخليل حسن خليل رئيس الشعبة العامة للنيابة.(أهل مصر-22يونيو2017)
  47. قررت المحكمة التأديبية العليا معاقبة رئيس مجلس مدينة جمصة بعد ثبوت ارتكابه مخالفات مالية جسيمة ترتب عليها إهدار المال العام.(صوت الأمة-24يونيو2017)
  48. قررت النيابة الإدارية إحالة مدير مدرسة ابتدائية بأسيوط للمحاكمة بعد ثبوت تلاعبه في أوراق امتحانات الصف السادس الابتدائي.(اليوم السابع- 24يونيو2017)
  49. تمكنت مباحث التموين من ضبط 18 طنًا من الدقيق البلدي قبل بيعها في السوق السوداء بقنا.(البوابة نيوز- 25يونيو2017)
  50. قرر وكيل وزارة التموين بالقليوبية غلق مطحن المهندس بقرية نامول التابعة لمركز طوخ لتلاعبها في عمليات توريد القمح  خلال موسم العام الماضي وعدم سداد مخالفة مالية بقيمة  50 مليون جنيه.(التحرير -27يونيو2017)
  51. تمكنت مباحث التموين من ضبط 8 أطنان دقيق مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء .(اليوم السابع-27يونيو2017)
  52. أحالتالنيابة الإدارية 4 مسئولين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق بكفر الشيخ، للمحكمة التأديبية العليا لمخالفتهم القوانين والخروج على مقتضى الواجب الوظيفي.(البوابة نيوز-28يونيو2017)
  53. قرر رئيس محكمة استئناف القاهرة وقاضى التحقيق المنتدب فى قضايا فساد وزارة الزراعة، إحالة رئيس بمحكمة الاستئناف سابقا، ورئيس الجمعية الاجتماعية لمستشاري محاكم الاستئناف،مدير عام جمعية صائدي الأسماك هارب، لمحكمة الجنايات، لقيامهم بالاستيلاء على 8 ملايين و45 ألف و747 جنيها من أموال ورئيس الجمعية الاجتماعية لمستشاري محاكم الاستئناف. (اليوم السابع- 28يونيو2017)
  54. تمكنت مباحث التموين من ضبط 3 أطنان و800 كيلو قمح ودقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء . (الدستور-30يونيو2017)
  55. تمكنت مباحث التموين من ضبط 173كيلو لحوم منتهية الصلاحية في مطعم شهير بالإسماعيلية.(الدستور-30يونيو2017)
  56. تمكنت مباحث التموين من ضبط 5 أطنان لحوم وخضروات فاسدة في بني سويف قبل طرحها بالأسواق .(اليوم السابع -30يونيو2017)

 

 

                

 

 

 

 

أضف الرد !

Your email address will not be published.